• الآيات لغة: جمع آية وهي الأمارة والعلامة والعبرة والمعجزة،[١] أمّا صلاة الآيات اصطلاحاً: فهي صلاتي الكسوف والخسوف، وقد سمّيتا بذلك لكون كسوف الشمس وخسوف القمر من آيات الله -تعالى- في الكون،[٢] وقد اتفق الفقهاء على أنّ صلاتي الكسوف والخسوف سنة مؤكدة لقول الله -تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّـهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ)،[٣] وقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتَانِ مِن آيَاتِ اللَّهِ لا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذلكَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ).[٤][٥]
  • وتجدر الإشارة إلى أنّ الحكمة من مشروعية صلاتي الكسوف والخسوف تكمن في كون الشمس نعمة عظيمة منّ الله -تعالى- بها على الكائنات الحية وبكسوفها إشعار بقابلية زوالها في أي لحظة فتكون الصلاة بمثابة التذلل والخضوع لله -تعالى- بأن يتمّ نعمته فهو الإله القوي القادر وحده على ذلك.[٦]


صلاة الآيات

وقتها

يبدأ وقت صلاة الآيات من ظهور الكسوف أو الخسوف حتى زوال ذلك، للحديث السابق وهو قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتَانِ مِن آيَاتِ اللَّهِ، لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وصَلُّوا حتَّى يَنْجَلِيَ)،[٧] وبناء على ذلك فلا يجوز تأدية صلاة الآيات وفق ما يقول به الفلكيّون استنادا للمكبرات والنظارات ونحو ذلك، بل لا بدّ من رؤية ذلك بالعين مباشرة.[٨]


كيفيتها

يُنادى لصلاة الآيات بلفظ "الصلاة جامعة"، ليلاً أو نهاراً حيث أنّه ليس لها أذان ولا إقامة، وقد اتفق جمهور الفقهاء على أنّها ركعتان، وقد تعددت آراؤهم في صفتهما، كما يأتي:[٩]

  • الجمهور: قالوا أنّ صلاة الآيات عبارة عن ركعتين في كل منهما قيامان، وقراءتان، وركوعان، وسجدتان، والسنة أن يقرأ في القيام الأول بعد الفاتحة سورة البقرة أو سورة مثلها في طولها، ثمّ يركع، ثمّ يرفع من الركوع، ويقرأ في القيام الثاني بعد الفاتحة سورة عدد آياتها أقل من سورة البقرة نحو آل عمران، ثمّ يركع، ثمّ يرفع من الركوع، ثمّ يسجد كما يسجد في غيرها، ويحرص على الإطالة في كل من الركوع والسجود، ثمّ يُكرر ذلك في الركعة الثانية لكنه يقرأ في القيام الثالث والرابع بعد الفاتحة أقل مما قرأ في الركعة الأولى في القيامين، مثل سورة النساء وسورة المائدة.
  • الحنفية: قالوا أنّ صلاة الآيات عبارة عن ركعتين في كل منهما قيام واحد، وقراءة واحدة، وركوع واحد، وسجدتان.


هل يجوز تأدية صلاة الآيات في الأوقات المنهي عنها؟

تعددت آراء العلماء في جواز تأدية صلاة الآيات في الأوقات المنهي عنها، كما يأتي:[١٠]

  • الجمهور: قال الحنفية والحنابلة، وهي رواية عن الإمام مالك، بعدم جواز تأدية صلاة الآيات في الأوقات المنهي عنها، ويعمد المسلم إلى الاستغفار والتسبيح ونحو ذلك من الأذكار بدل الصلاة.
  • الشافعية: قالوا بجواز تأدية صلاة الآيات في الأوقات المنهي عنها؛ لأنّها من الصلوات التي لها سبب.


المراجع

  1. "تعريف و معنى آية في معجم المعاني الجامع"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 10-12-2021. بتصرّف.
  2. ابن تيمية، النبوات، صفحة 735. بتصرّف.
  3. سورة فصلت، آية:37
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:3202 ، صحيح.
  5. وهبة الزحيلي، الفقه الاسلامي وأدلته، صفحة 1422. بتصرّف.
  6. عبد الرحمن الجزيري، الفقه على المذاهب الاربعة، صفحة 330. بتصرّف.
  7. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن المغيرة بن شعبة، الصفحة أو الرقم:1060 ، صحيح.
  8. عبد الله الطيار، عبد الله المطلق، محمد الموسى، الفقه الميسر، صفحة 445-446. بتصرّف.
  9. وهبة الزحيلي، اللققه الاسلامي وأدلته، صفحة 1424-1425. بتصرّف.
  10. عبد الله الطيار، عبد الله المطلق، محمد الموسى، الفقه الميسر، صفحة 446. بتصرّف.