كيفية صلاة الأوابين

يُطلق مصطلح "صلاة الأوّابين" على صلاتين مسنونتين، وهذا المقال يتحدّث عن كيفية هاتين الصلاتين وفضلهما، وهما:[١]

  • صلاة الضحى

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)،[٢] أي حين تشتد الحرارة قبل الظهر.


  • الصلاة بين المغرب والعشاء

أطلق فقهاء الشافعية على النّفل بين صلاة المغرب وصلاة العشاء اسم صلاة الأوابين، وتُسمّى هذه الصلاة أيضاً بصلاة الغفلة؛ لأنّ الناس يغفلون في هذا الوقت عن الصلاة والعبادة وينشغلون بأمورهم الحياتية.


كيفية صلاة الضحى

صلاة الضحى أقلّها ركعتان، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَرْقُدَ)،[٣] ويجوز صلاتها أربع ركعات، أو ستة، أو ثمانية، وهي تُشبه صلاة الفجر في كيفيتها إذا كانت ركعتين، وتؤدّى كبقية صلوات النوافل إذا كانت أكثر من ذلك؛ أي مثنى مثنى بالتسليم من كلّ ركعتين.[٤]


أما أكثر عدد ركعاتها فقد قيل: لا حدّ لأكثرها،[٥] وقيل: أكثر عدد ركعاتها ثمان ركعات، واستدلّوا بأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- صلّى ثمان ركعات في عام الفتح سبحة الضحى، ويبدأ وقت صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وينتهي قبيل الزوال؛ والزوال حينما تصير الشمس في وسط السماء.[٦]


كيفية الصلاة التي تؤدّى بين المغرب والعشاء

انفرد الشافعية بتسمية صلاة النّفل بين صلاتي المغرب والعشاء بصلاة الأوابين، وسمّوها بصلاة الغفلة، أمّا عدد ركعاتها فهو عشرون ركعة، وقيل: ستّ ركعات،[٧] وقيل: هي صلاة نفل تؤدّى بين المغرب والعشاء دون تحديد عددٍ محدَّدٍ لركعاتها، فتُصلّى ركعتين، أو أربع ركعات، أو ستّ، أو أكثر.[٨]


ويجدر بالذّكر أنّ الأحاديث الواردة في مشروعية هذه الصلاة معظمها ضعيفة، إلا أنّ هذه الصلاة من فضائل الأعمال، وعمِل بها الكثير من الصحابة والتابعين وأهل العلم، فتُشرع صلاة النافلة بين صلاتيّ المغرب والعشاء دون تحديد عددٍ معيَّنٍ لركعاتها،[٨] فالصلاة بين المغرب والعشاء عموماً مرغَّبٌ فيها،[٩] ولا تُسنّ لهذه الصلاة الجماعة.[١٠]


فضل صلاة الأوابين

نذكر فيما يأتي فضل صلاة الضحى وصلاة الغفلة:


فضل صلاة الضحى

صحّ في فضل صلاة الضحى العديد من الفضائل، فقد كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يُحافظ عليها ويوصي أصحابه بالمحافظة عليها، ومَن حرص على أدائها كان مقتدياً بالنبيّ الكريم وصاحبته، ونال الأجر العظيم والثواب من الله -تعالى-، ومن الأحاديث الدّالة على فضل هذه الصلاة ما يأتي:[١١]

  • ثبت عن أبي ذر -رضي الله عنه- أنّه قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى).[١٢]
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه: (ابنَ آدمَ اركعْ لي أربعَ ركَعاتٍ من أولِ النهارِ أكْفِكَ آخِرَه).[١٣]


فضل الصلاة بين المغرب والعشاء

استحبّ العديد من العلماء التطوّع بين صلاتي المغرب والعشاء لأنّه وقتٌ يغفل فيه الناس عن الصلاة، ويشتغلون بغيرها، ومن هنا أخذت هذه الصلاة فضلها، ووردت العديد من الأحاديث التي تتحدّث عن فضل هذه الصلاة، ومن ذلك أنّها تعدل عبادة اثنتي عشرة سنة، ولكنّها أحاديث ضعيفة لا تصحّ.[١٤]

المراجع

  1. "تفصيل القول في صلاة الأوابين"، دائرة الإفتاء الأردنية، اطّلع عليه بتاريخ 20/7/2023. بتصرّف.
  2. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن زيد بن أرقم، الصفحة أو الرقم:748، صحيح.
  3. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:721، صحيح.
  4. حسام الدين عفانة، فتاوى يسألونك، صفحة 55، جزء 1. بتصرّف.
  5. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية، صفحة 194، جزء 1. بتصرّف.
  6. صالح الفوزان، الملخص الفقهي، صفحة 179، جزء 1. بتصرّف.
  7. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 135، جزء 27. بتصرّف.
  8. ^ أ ب حسام الدين عفانة، فتاوى يسألونك، صفحة 54، جزء 1. بتصرّف.
  9. "صلاة الغفلة: تسميتها والأحاديث الواردة فيها"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 20/7/2023. بتصرّف.
  10. البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، صفحة 299، جزء 1. بتصرّف.
  11. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية، صفحة 195، جزء 1. بتصرّف.
  12. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم:720، صحيح.
  13. رواه الترمذي، في سنن الترمذي، عن أبي الدرداء وأبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم:475، صححه الألباني.
  14. "صلاة الغفلة: تسميتها والأحاديث الواردة فيها"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 20/7/2023. بتصرّف.