الضحى لغة: لفظ يُستعمل مفرداً، وهو وقت فويق الضحوة أي حين تطلع الشمس إلى أن يصفو ضوؤها ويمتد النهار، فإذا ما علت الشمس إلى ربع السماء فهو الضحاء، وأمّا الضحى اصطلاحاً: فهو الوقت الممتد من ارتفاع الشمس وطلوعها إلى زوالها أي ميلها عن وسط السماء لناحية الغرب، وصلاة الضحى: هي الصلاة التي يبدأ وقتها من بعد طلوع الشمس إلى زوالها، أي قبيل دخول وقت صلاة الظهر، وقيل أنّ من أسمائها: صلاة الأوابين، وصلاة الإشراق.[١]


صفة وكيفية صلاة الضحى

اتفق العلماء على أنّ صلاة الضحى ركعتان وهو أقلّها وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ)[٢] وذكر إحداها (ورَكْعَتَيِ الضُّحَى)،[٢] كما ويجوز الزيادة على الركعتين، كأن يصلي أربع أو ست أو ثمان، أو أكثر من ذلك، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ)،[٣] وتجدر الإشارة إلى أربعة أمور:[٤][٥]

  • أوّلها: استحباب أداء ركعات صلاة الضحى مثنى مثنى أي بتشهد واحد والتسليم من كل ركعتين؛ لما ثبت عن أم هانئ بنت أبي طالب -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يومَ الفتحِ صلَّى سُبحةَ الضُّحى ثمانيَ ركعاتٍ يسلِّمُ من كلِّ ركعتينِ)،[٦] مع جواز أدائها أربع أو ست أو ثمان بتشهد واحد وتسليم واحد، في الركعة الأخيرة.
  • ثانيها: استحباب قراءة ما تيسر من الآيات القرآنية الكريمة بعد قراءة سورة الفاتحة، سواء من سور الطوال أو السور القصار، كقراءة سورة الشمس، أو الليل، أو الضحى، أو الشرح، أو التين، أو العلق.
  • ثالثها: وقت استحباب أداء صلاة الضحى عند احترار الشمس واشتداد الضحى، وقد دلَّ على ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:(صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ)،[٧] والفصال هي أولاد الإبل، حيث تحترق أخفافها من شدة حرّ الرمال، فتعمد للجلوس حال اشتداد حرارة الشمس.
  • رابعها: تؤدى صلاة الضحى سراً، أي يخافت المصلي صوته في القراءة، ولا يجهر به.


أحكام متعلقة بصلاة الضحى

حكم صلاة الضحى

اتفق جمهور العلماء على أنَّ صلاة الضحى من النوافل المستحبة، ومما يدل على ذلك ما ثبت عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: (أَوْصَانِي حَبِيبِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ، لَنْ أَدَعَهُنَّ ما عِشْتُ)[٨] وذكر إحداها (وَصَلَاةِ الضُّحَى).[٨][٩]


فضل صلاة الضحى

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على الفضل العظيم لصلاة الضحى ومنها ما ثبت عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال: (يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى)،[١٠][١١] أي أن صلاة الضحى بمثابة الصدقة التي يجب على المسلم أن يؤديها عن كل مفصل من مفاصل جسده، فهي تعادل وتجزئ عن ثلاثمئة وستين صدقة، بعدد مفاصل جسم الإنسان.


المراجع

  1. الموسوعة الفقهية، مجموعة من المؤلفين، صفحة 221-222. بتصرّف.
  2. ^ أ ب رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:1981 ، صحيح.
  3. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم:719 ، صحيح.
  4. "حكم صلاة الضحى وذكر عددها وما يقرأ فيها"، الامام ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2021. بتصرّف.
  5. "صلاة الضحى.. عدد ركعاتها.. وكيفيتها"، اسلام ويب، 23-12-2012، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2021. بتصرّف.
  6. رواه النووي، في الخلاصة، عن فاختة بنت أبي طالب أم هانئ، الصفحة أو الرقم:568، إسناده صحيح على شرط البخاري بهذا اللفظ.
  7. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن زيد بن أرقم، الصفحة أو الرقم:748 ، صحيح.
  8. ^ أ ب رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي الدرداء، الصفحة أو الرقم:722 ، صحيح.
  9. "صلاةُ الضُّحى"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2021. بتصرّف.
  10. رواه مسلم، في صحيح مسلم ، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم:720 ، صحيح.
  11. سيد سابق، فقه السنة، صفحة 208. بتصرّف.